2018-09-02

تفاصيل إدارة حصة "التوكاتسو" المدرجة فى خطة الصف الأول الإبتدائى لكل المدارس


أوضحت الوزارة أن التوكاتسو هى مجموعة أنشطة تعليمية ضرورية لنمو الطلاب وبنائهم لعلاقات إنسانية جيدة لازمة للإرتقاء بهم؛ ففى الأنشطة الخاصة تلك يقوم الطلاب بوضع أهداف لهم، وبذل الجهود بصورة اختيارية ذاتية تطبيقية ويقومون بالتفكير من تلقاء أنفسهم وتبادل الحوار والمناقشة والبحث عن حل للمشكلات وتوافق الآراء وهى أنشطة لا يتم إدراجها فى إطار المواد الدراسية ولا تتمثل أهداف الأنشطة الخاصة فى تغيير سلوكيات الطلاب داخل المدرسة فحسب بل تمتد إلى المنزل والمجتمع خارج نظاق المدرسة. وأكدت الوزارة أن هناك عدة أنواع من الأنشطة الخاصة بـ (التوكاتسو) نذكر منها : أنشطة الفصل: وهى الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ فى تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل. أنشطة مجلس التلاميذ: وهى الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافى القائمة بها جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة. المناسبات المدرسية: أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالإنتماء والتكافل تجاه الآخرين بالإضافة لشعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ وهى أنشطة يتم القيام بها على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة . أسس الأنشطة الخاصة بـ (التوكاتسو): تحول دور المعلم من مدرس إلى ميسِّر: لم يعد دور المعلم مجرد تعليم المعارف والمفاهيم الصحيحة حتى يتمكن التلاميذ من الوصول إلى إجابة صحيحة، ولكن تسهيل التعلم الاجتماعى والشعورى للتلميذ من خلال التجربة والخطأ فى بيئة الفرد أو المجموعة الصغيرة أو الفصل بالكامل. الفصل والمدرسة هى مجتمع صغير: الفصل أو المدرسة هى المجتمع الصغير وهى المكان الأكثر ملاءمة للطلاب لتطوير المهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة عندما يدخلون العالم الحقيقى حيث يقضى التلاميذ وقتًا كبيرًا معًا فى الفصل الدراسى وهذه الحياة الجماعية هى أساس التوكاتسو لأنها تتطلب من الأعضاء مشاركة المهام ووضع القواعد وتجربة القيادة وكذلك التقيد والإلتزام بالنظام. بذل أقصى جهد والشعور بالإنجاز :- يجب أن تتماشى أنشطة التوكاتسو مع الأنشطة العملية التى يمكن للطلاب إجراؤها فى الفصل والمدرسة والتى من خلالها يتخذون موقفا لبذل قصارى جهدهم ومن المتوقع أن يقوم المعلمون بتوجيه التلاميذ لإختيار الغايات والأهداف المناسبة فى أنشطة التوكاتسو الخاصة بهم والتى تتطلب من التلاميذ تجاوز ما يزيد قليلًا عن حدودهم، ويشجع تحقيق نجاح التلاميذ على إكتساب شعور بالإنجاز، وهو مفتاح التحفيز المستدام. ثقة أكبر فى الطالب :- لم يعد من المقبول أن يقوم المعلم بتوجيه التلميذ إلى ما يجب القيام به، ومن ثم يطيعه، وبدلا من ذلك يتعين على المعلم تسهيل قدرة التلاميذ على حل المشكلات بحيث يتعلمون إختيار الحل المناسب من تلقاء أنفسهم مما يسمح لهم بالتعلم من خلال العمل الأمر الذى يضع مزيدا من الثقة. لا ثواب ولاعقاب ولكن تقييم ذات :- هناك عنصر مهم فى أنشطة التوكاتسو وهو التقييم الذاتى والتى يقوم فيها التلاميذ بأنفسهم بمراجعة ومناقشة السلوكيات الناتجة عن المشاركة فى الأنشطة بصفة فردية أو أنشطة مجموعاتهم وفصلهم. وهذه العملية تجعل التلاميذ يذكرون ما قرروه فى وقت سابق وتحسين أدائهم. تستهدف الأنشطة الخاصة بـ (التوكاتسو) تحقيق مجموع من الأهداف من أهمها :- خلق مدرسة تحقق السعادة والفخر ومتعة التعلم :- يعمل المعنيون بالتعليم على بذل قصارى الجهد لضمان ثقافة ومناخ إيجابى فى المدرسة يحقق متعة التعلم ويعزز من بيئة التعلم السعيدة الصحية المتماسكة لجميع التلاميذ وأن تكون المدرسة مكان يشعر فيه التلميذ بالسعادة والفخر لكونه عضوا فاعلا فيه وأن يتم تحفيز كل تلميذ بالأنشطة التعليمية الموزعة بشكل عادل على الجميع، مهما كانت سرعة تعلمهم أو مواهبهم، والعمل على وضع نهاية لفكرة الاختبار النهائى التى تحتل حاليا الدور المحورى فى نظام التعليم، وفتح صفحة جديدة فى تاريخ التعليم تتيح للتلميذ اكتساب مهارات ذات معنى ومهارات القرن الواحد والعشرين. وقالت الوزارة أن النظام التعليمى اليابانى يسعى إلى تحقيق التنمية الشاملة للطفل (التعليم الشامل للطفل) وتزويد التلاميذ بمجموعة من المهارات عبر تقديم نظام تعليمى شامل يسمى التعليم الشامل للطفل وهو نظام يقوم على التطور... التعلم القائم على اللعب ونموذج التعليم الشامل :- تستهدف وزارة التربية والتعليم تعزيز الأنشطة التعليمية فى نظام التعليم الجديد خاصة فى مجال تكوين الشخصية والمشاعر والعلاقات الاجتماعية كما سيتم تطبيق مدخل التعلم القائم على ا


Site Admin: المصدر